كليه التربيه جامعه عين شمس
كليه التربيه جامعه عين شمس


«الإتيكيت فن تربية وحياة» بكلية التربية جامعة عين شمس

مروة فهمي

الأحد، 15 نوفمبر 2020 - 10:32 م

نظم قسم المناهج وطرق التدريس بكليه التربية جامعة عين شمس، ندوه تحت عنوان "الإتيكيت فن تربية وحياة" وذلك ضمن الفعاليات الثقافيه للعام الدراسي الجديد.

تحدث في الندوة الدكتور محسن حامد فراج رئيس قسم المناهج وطرق التدريس بـكلية التربية جامعة عين شمس والدكتور إيمان عبد الحكيم الصافوري أستاذ الاقتصاد المنزلي التربوي بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان، والدكتور منى عرفة عبد الوهاب أستاذ الاقتصاد بكليه الاقتصاد المنزلي.

دارت الندوة حول الإتيكيت كفن وعلم يدخل فى كل مجالات الحياة؛ فليس هناك صغيرة أو كبيرة إلا ويدخل فيها، مفهوم الاتيكيت ،

أفاد د. محسن حامد فراج أن الإتيكيت هو دعوة لتهذيب سلوك المحتمع فالسلوك الشخصي تجاه الآخرين يسمى فن التعامل حيث يكتسب الأشخاص سلوكا إيجابيا فيما يخص آداب الحديث، وآداب التعامل مع الآخرين فى الحفلات والمناسبات، وآداب التعاملات الأسرية داخل المنزل وخارجه، وهناك إتيكيت زيارة المريض ومجالات شتى يحب تعلمها واكتسابها.


كما أفاد أن ثقافة الإتيكيت ليست ثقافة جديدة أو مستحدثة في مجتمعاتنا، إنما هي معروفة منذ ظهور جميع الأديان السماوية؛  فكثير من أخلاقيات وسلوك وآداب الإتيكيت مأخوذة من مبادىء أدياننا السماوية، وخصوصًا الدين الإسلامي الذى يضم مبادىء تعلمنا كيفية التعامل مع الغير، وتحثنا على كيفية التعامل فى كثير من المواقف والمناقشة والجدل بكل احترام ولباقة وحماية مشاعر الآخرين وعدم تجريح الغير٠

كما أثارت د. إيمان عبد الحكيم موضوعات مثل انتشار نسبة الطلاق في مصر وأن الأمر يتدخل فيه كثيرا الجهل بالإتيكيت كمنهح وكأسلوب تعامل يجب أن يسود فى المجتمع وخاصة بين الزوج والزوجة .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة